اليوم الإثنين 25 مايو 2015 - 4:10 مساءً
أخـبـار الـيــوم
المناورات الوطنية الكبرى للحماية المدنية بعين وسارة بـــالصور والفيديو      التلميذة ” نسريـــن ” تستجدي أصحاب القلوب الرحيمة قصد مساعدتها لاجراء عملية جراحية لاستعادة سمعها.      من جنوب الجزائر إلى صعيد مصر : جهازك من تراثك ياعروسة .. الأهرام المصرية تكتب عن الجلفة      مشاريع متأخرة بالجملة بالبيرين      ثقــافة : جمعية يــاسمين شباب وموسيقى تكرم عددا من الوجوه الثقافية المحلية      في أقوى عدد … المقهى الثقافي عين وسارة يتذكر الشهيد الصحفي عبد القادر حيرش      المقهى الثقافي عين وسارة، يتذكر هذا الخميس الصحفي حيرش عبد القادر      صدور العدد الخامس من مجلة ينابيع المعرفة لابتدائية فكاني لعموري بعين وسارة .      في انتظار الكارثة ..؟! سكان حي  أحمد زبانة بعين وسارة يأملون في تدخل المسئولين.      حملة تحسيسية لفائدة المواطنين حول “الوقاية من لسعات العقارب و التسمّمات الناتجة عنها”     

تصنيف أخبار عين وسارة

المناورات الوطنية الكبرى للحماية المدنية بعين وسارة بـــالصور والفيديو

بتاريخ 25 مايو, 2015

تتواصل لليوم الرابع على التوالي المناورات الوطنية الأضخم للحماية المدنية بكل من عين وسارة وبوغزول بمشاركة أكثر  من 6 آلاف عون من 44 ولاية والتي تحمل اسم (SEISMEX 2015) ، هذه المناورة تهدف إلى معرفة مدى حالة التأهب لفرق الدعم والاسناد والتنسيق مابين فرق الحماية المدنية وتقييم وتنظيم وتغطية الاتصالات ورفع المعلومات الى خلية الأزمة على المستوى الوطني. وفي تنقل للجريدة الالكترونية “عين وسارة انفو” إلى أحد المواقع التي تجري بها المناورت –   حي 1100 مسكن في طور الانجاز – تــابعنا عملية تدخل الحماية المدنية لانقـاذ مواطنين ضحايا  زلزال مدمر ضرب منطقة عين وسارة – سيناريو المناورة – استعملت فيه تجهيزات متطورة وفرق مشكلة من أعوان من ولايات مختلفة . هذا ويتابع العقيد مصطفى لهبيري المدير العام للحماية المدنية هذه المناورات…

التلميذة ” نسريـــن ” تستجدي أصحاب القلوب الرحيمة قصد مساعدتها لاجراء عملية جراحية لاستعادة سمعها.

بتاريخ 24 مايو, 2015

بحيوية الشباب رحبت بنا “نسرين.ب” صاحبة الثمانية عشر ربيعا ، عرفنا بأنفسنا على أننا مبعوثون من طرف جمعية خيرية جئنا لنتضامن معها ، وننقل معاناتها مع المرض ،،،  حالة العوز التي تعيشها العائلة تؤخر استرجاعها لسمعها وهي التي لاتزال في مقاعد الدراسة ، عملية جراحية أولى كانت قد أجرتها منذ أكثر من سنتين لاستئصال ورم بالقرب من الاذن ، مضاعفات العملية أثرت على سمعها الذي فقدته نهائيا في احدى اذنيها. عملية جراحية أخرى أجرتها لتركيب جهاز تستعيد به السمع لكن لم يكتب لها النجاح ،،، هي الان تنتظر  اجراء عملية جراحية بمستشفى بالعاصمة لزرع جهاز ينقذ سمعها ،، لكن .. كما يقول المثل “العين بصيرة واليد قصيرة ” ، فالوالــد يعيش حالة…

ثقــافة : جمعية يــاسمين شباب وموسيقى تكرم عددا من الوجوه الثقافية المحلية

بتاريخ 23 مايو, 2015

عين وسارة – تغطية يانيس.ق نظمت صبيحة اليوم السبت 23 ماي 2015 جمعية يــاسمين شبــاب وموسيقــى بالتعاون مع الرابطة الولائية لمجتمع المدني حفلا تكريميا على شرف عدد من مثقفي المدينة ، حضره جمع من الشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي و أعضاء بالمجلس البلدي لبلدية عين وســارة. برنامج الاحتفالية المنظمة بمكتبة المطالعة العمومية تضمن كلمة عن الواقع الثقافي محليا ووطنيا قرأها المدون رمضان بوشارب لتليها قراءات شعرية من إلقــاء كل من الشعراء ببوش الــوكال ونقارة بن حرزالله وطه حسين و شاعر المقامات الساخر غيوب و آخرون. ختام الاحتفالية التي اخذت ملمح الأصبوحة الشعرية  كان بتكريم كل من الشاعر الوكال ببوش والكاتب الصحفي مصطفاي محمد وعدد من الفاعلين في المشهد الثقافي المحلي.

في أقوى عدد … المقهى الثقافي عين وسارة يتذكر الشهيد الصحفي عبد القادر حيرش

بتاريخ 21 مايو, 2015

حضور مميز طبع العدد رقم 13 من المقهى الثقافي عين وسارة في موسمه الثاني والذي احتضنته دار الشباب رحماني الليدة وحمل عنوان “تكريم شهيد الاعلام  عبد القادر حيرش” صحفي التلفزيون الجزائري الذي اغتالته أيادي الغدر  سنة 1994. المقهى  عرف حضور منتخبين بالمجلسين الشعبي الولائي والبلدي ووجوه ثقافية و  اعلامية بارزة ممثلة للصحافة المرئية ، المسموعة والمكتوبة . وكان فرصة لتذكر مآثر شهيد الإعلام الجزائري الصحفي عبد القادر حيرش الذي وقع ضحية عملية اغتيال مدبرة  من طرف مجموعة ارهابية في مارس 1994 ، حيث اتيحت الكلمة لزميل المرحوم السيد رشاد خطوف رئيس تحرير نشرات الأخبار بالجزائرية الثالثة ليتوقف عند محطات بقيت في الذاكرة جمعته بالمرحوم ، وسار على منواله كل من الكاتب القاص سعدي صباح والصحفي الكبير عبد القادر بوميدونة والاعلامي المغترب…

في انتظار الكارثة ..؟! سكان حي  أحمد زبانة بعين وسارة يأملون في تدخل المسئولين.

بتاريخ 14 مايو, 2015

  يشهد حي  أحمد زبانة هذه الأيام أشغال تهيئة طريق ( الطحطاحة ) سابقا ..، هذه الأشغال التي كشفت عن مدى الخطر الصحي المحدق بسكان الحي والمتعلق بشبكة الربط بالمياه الصالحة للشرب التي يعود إنشاؤها – حسب أحد السكان – إلى ما قبل ثلاثين سنة ، وقد شهد الحي السنة الماضية حالات تسمم متشابهة رجحتها المصالح الطبية إلى اختلاط المياه الشرب بالصرف الصحي ، هذا وقد أكد لنا رئيس الحي أن المشكلة مشتركة بين ديوان ترقية والتسيير العقاري والجزائرية للمياه اللذان أكدا بدورهما أن الأمر يتطلب إعادة تهيئة الشبكة برمتها وأن الأمر معروض على المعنيين منذ أكثر من سنتين ؟. عين وسارة – لوناس.ح

شاحنة بثلاجة لنقل جثامين الموتى عبر الولايات

بتاريخ 8 مايو, 2015

شاحنة بثلاجة لنقل جثامين الموتى عبر الولايات هي المبادرة التي استحسنها بلا شك كل من صادفته وهي تجوب شوارع مدينة عين وسارة لغاية ما !! .. هذه المبادرة التي لم يتركني الفضول حتي سألت سائقها  : من صاحبها .. ؟؟ فقال لي انها لرجل اعمال من دائرة المنيعة ولاية غرداية جعلها باسم والدته وقفا في سبيل الله وأن له كذلك سيارة اسعاف باسم أخيه لنقل المرضى عبر ولايات الوطن دون قيد او شرط.. وانه لا يريد ذكر اسمه بالكامل والله لا يضيع اجر المحسنين . فاين هم الذين قال فيهم والله (( اولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون )) ليسابقوا ابن المنيعة ؟؟. عين وسارة – لوناس.ح

مخابز عين وسارة تبيع الخبز بـ10 دينار

بتاريخ 7 مايو, 2015

رفع الخبازة ببلدية عين وسارة سعر الخبز إلى 10 دينار جزائري، رغم التسعيرة الوطنية الصادرة عن مرسوم رئاسي والتي تحدد الخبز بـ8 دينار جزائري، ليجد المواطن بعين وسارة نفسه مجبرا على شراء الخبز بأزيد من 2 دينار جزائري. يأتي هذا التجاوز بعد اضراب كان قد شنه الخبازة بعين وسارة ليوم واحد الأحد الفرط. أين اجتمع ممثل عن والي الولاية وألزمهم بضرورة التقيد بالأسعار المحددة من قبل الدولة. وحسب مصدر فإن المفتشية الاقليمية بعين وسارة تحرر يوميا كمًّا هائلا من محاظر التجاوز وعدم احترام الأسعار المحددة وطنيا،لكن ولقلة الردع فإن هذه المحاظر ضلت حبرا على ورق. وحسب معلوماتنا فإن ثلث المتاجر والمحلات ومختلف الأنشطة التجارية والاستهلاكية محرر ضدها محاضر. ليبقى وعي المواطن وحسَّه المدني كفيلان بمراقبة هؤلاء وإلزامهم باحترام السعر الوطني…

عين وسارة: الإنتهاء من رقمنة رخص السياقة على مستوى الدائرة .. وتكريم للفريق القائم على العملية

بتاريخ 6 مايو, 2015

في أجواء حميمة اجتمع فيها موظفو مصالح دائرة عين وسارة ، أقيم مساء اليوم الأربعاء حفل لتكريم الفريق المكلف برقمنة أكثر من 38 ألف ملف رخصة سياقة موضوعة على مستوى الدائرة . ويأتي هذا الحفل عرفانا بالمجهودات التي بذلها الفريق المكلف بهذه المهمة ،  ما جعل من عين وسارة الدائرة الأولى على مستوى ولاية الجلفة التي تنهي العملية في ظرف 10 أيام. الحفل أشرف عليه السيد رئيس الدائرة دحو مصطفى رفقة الكاتب العام للدائرة السيد تلي اعمر ،  وحضره معظم الموظفين الذين استحسنوا هذه الإلتفاتة الطيبة التي تأتي تتويجا للعمل المضني الذي قاموا به في الأيام القليلة الماضية ، واعتبروا مثل هذه المبادرات تجسيدا لروح العائلة التي يعيشها الموظفون. السيد رئيس الدائرة وفي كلمته بالمناسبة نوه بالمجهودات المبذولة من قبل الموظفين…

مدير المؤسسة العمومية الاستشفائية بعين وسارة يلتقي ممثلين عن الحركة الجمعوية

بتاريخ 6 مايو, 2015

في لقاء جمعه بعدد من ممثلي الحركة الجمعوية والمجتمع المدني لمدينة عين وسارة أقر السيد : بكير الطيب المدير الجديد للمؤسسة العمومية الاستشفائية المجاهد سعداوي المختار بضرورة تكاتف جهود كل أطياف المجتمع للإرتقاء بالصحة العمومية للمدينة ، وفي ذات السياق أكد السيد : بكير الطيب مدير المستشفى أن واقع الصحة دون المتوسط مقارنة بواقع المدينة و موقعها الاستراتيجي ..، دون أن يتهم من سلفوه في تسيير المؤسسة بالتقصير أو الاهمال ، كما أكد أن النهوض بهذه المؤسسة يستلزم إحترام القانون الاساسي والنظام الداخلي للمؤسسة وتحمل المسؤوليات الادارية والقانونية والانسانية لكل عمال المؤسسة مذكرا أن التغيير التي عرفتها المؤسسة مؤخرا جاءت وفق القانون و بمقرارات وزارية فاتحا الباب على ضوء ذلك لبعض الكوادر الشابة من أبناء المدينة لإثبات الكفاءات المهنية…

عمال مركز التكوين المهني عليم يحيى بعين وسارة يحتفلون بعيده العالمي

بتاريخ 30 أبريل, 2015

قام صباح اليوم 30/04/2015 الفرع النقابي للاتحاد العام للعمال الجزائريين بمركز التكوين المهني والتمهين المجاهد : عليميحيى بعين وسارة بالاحتفال بعيد العمال العالمي المصادف لـ 01 ماي من كل عام في جو بهيج يكتنفه الكثير من المشاعر الأخوية ،.. وقد ألقى السيد : مدير المركز كلمة افتتاحية دعا من خلالها كل العمال إلى ضرورة تكاتف الجهود للارتقاء بالمركز خدمة لأبناء المنطقة ، كما أشاد بجهود العمال الذين أحيلوا على التقاعد والذين هم لا يزالون في أوج عطائهم ، وقد كرمت إدارة المركز بالتنسيق مع الفرع النقابي للإتحاد العام للعمال الجزائريين…

عين وسارة : يوم دراسي حول مكافحة مرض السرطان

بتاريخ 1 أبريل, 2015

  احتضنت اليوم الأربعاء المؤسسة العمومية الاستشفائية سعداوي المختار بعين وسارة يوما تحسيسيا حول مكافحة مرض السرطان حضره عدد من الأطباء والمختصين وممثلين عن المتجمع المدني ونشطه أطباء مختصون في مكافحة المرض. وفي الكلمة الافتتاحية  لمدير المؤسسة العمومية الاستشفائية بعين وسارة السيد بخوش الحاج شدد على الأهمية التي توليها الدولة لمكافحة هذا المرض ، كما لفت الى دور الشركاء الاجتماعيين وممثلي المجتمع المدني في لعب دور تحسيسي  ووقائي . المتدخلون انطلقوا من أرضية المخطط الوطني لمكافحة مرض السرطان 2015-2019 الذي يشرف عليه رئيس الجمهورية ، وركزوا على أهمية مشاركة المجتمع المدني في محاربة هذا المرض الذي يكبد خزينة الدولة أموال كبيرة تصرف على العلاج ، فكانت المناسبة اليوم فرصة لتوعية الأطباء والجمعيات بدورها في…

ملعب أول نوفمبر: اختتام دورة كرة القدم للفئات العمرية

بتاريخ 28 مارس, 2015

شهد اليوم ملعب أول نوفمبر بعين وسارة إجراء المقابلتين النهائيتين للدورة الودية بين نوادي ومدارس كرة القدم الناشطة ببلدية عين وسارة للفئات العمرية أقل من 15 سنة وأقل من 13 سنة ، الدورة جاءت بتنظيم من جمعية تربية وترقية كرة القدم بعين وسارة والتي تأسست بداية العام الجاري وهدفها تربية النشء وانتقاء أفضل المهارات الكروية. المقابلة الأولى – فئة U15 – جمعت بين نادي مولودية عين وسارة ونادي الشباب الرياضي لبلدية عين وسارة وعاد فيها الفوز إلى هذا الأخير بعد الاحتكام إلى ضربات الجزاء ، أما في المقابلة الثانية – فئة U13 – فقد عاد الفوز إلى نادي مولودية عين وسارة على نادي ترجي نور الرحمانية  بنتيجة هدفين دون رد. الدورة عرفت مشاركة 5 نوادي وشهدت عروضا كروية ومستوى جيد ارتقى…

المدير العام للعصرنة والوثائق والأرشيف بوزارة الداخلية يزور الجلفة

بتاريخ 28 مارس, 2015

     حل يوم (24/03/2015) المدير العام للعصرنة و الوثائق و الأرشيف بوزارة الداخلية والجماعات المحلية بولاية الجلفة ، حيث زار رفقة السيد الامين العام للولاية بالنيابة ،مدير التنظيم والشؤون العامة ، مدير المواصلات السلكية واللاسلكية ، رئيس مصلحة الاعلام الالي بالولاية ، المرافق الادارية التالية: مصلحة الحالة المدنية لبلدية عين وسارة –الفرع الاداري مصطفى بن بولعيد -– مقر دائرة حاسي بحبح –مقر بلدية حاسي بحبح – مقر دائرة الجلفة – مصلحة الحالة المدنية لبلدية الجلفة – الفرع البلدي لحي الحدائق بالجلفة – مركز النداء بمقر الولاية     ليتم بعدها عقد اجتماع تحت إشراف السيد المدير العام و بحضور السيد الوالي، الأمين العام للولاية بالنيابة، مدير التنظيم و الشؤون العامة، المفتش العام للولاية، مدير المواصلات السلكية و اللاسلكية، السادة رؤساء الدوائر و…

سائق الرئيس الراحل “هواري بومدين” لوسارة انفو: هذه بعض محطاتي مع الرئيس

بتاريخ 27 مارس, 2015

كانت الصدفة من حددت موعد لقائنا بالمجاهد “عمي الهواري” بأحد الأفراح المقامة بعين وسارة ، بذاكرة حديدية لم تتأثر بتوالي السنين حدثنا عن عدد من المحطات التي عاشها مع الزعيم الجزائري الراحل الهواري بومدين خلال فترة عمله كسائق له بين 1967 و 1976. فرصة لم أكن لأفوتها حتى أعرف بعض الخفايا التي لا يعرفها معظم الجزائريين عن حياة الرئيس الراحل بومدين ، حاولت أن أبادره ببعض الأسئلة عن بدايات عمله في مؤسسة الرئاسة ،،، انحنى بقامته وبادرني بالكلام : “حينما أتذكر بومدين ، تتبعثر أفكاري ويخونني لساني ،،، لم أر شخصا بمثل صدقه ، رجولته ، أمانته وحزمه .. كان مثالا في النزاهة ، اااه فقد ذكرتني بيوم استعملت اخت الرئيس سيارة…

ع-وسارة:محاضرة لتحفيز المرأة الماكثة في البيت على إنشاء مشاريع خاصة

بتاريخ 26 مارس, 2015

تشجيع وتحفيز المرأة الماكثة في البيت على إنشاء مشاريعها الخاصة كان موضوع المحاضرة التي قدمتها المدربة “عائشة علاب” المختصة في تنمية الموارد البشرية  ببيت الشباب “رحماني الليدة” بعين وسارة . المحاضرة عرفت حضور عدد معتبر من النسوة وممثلي المجتمع المدني ومدراء مؤسسات عمومية وخاصة واستمرت لأكثر من ساعة ونصف استطاعت أن تجذب خلالها المدربة عائشة علاب انتباه الحاضرات فنقلتهم من جو المطبخ إلى عالم الاقتصاد والأعمال مقدمة عددا من النصائح والارشادات العامة قصد ضمان نجاح أي مشروع أعمال تقوم به المرأة الماكثة بالبيت. وتعد هذه المحاضرة كترويج لدورة تدريبية  يعتزم مركز التميز والتدريب واستثمارات الموارد البشرية إقامتها لاحقا بعين وسارة. المحاضرة المنظمة من  طرف جمعية عائشة أم المؤمنين الخيرية تعتبر -حسب ناشطات الجمعية – استئنافا لنشاطات الجمعية الخيرية بعد توقفها القسري…

الاسرة الثورية تحيي ذكرى عيد النصر

بتاريخ 20 مارس, 2015

بمناسبة عيد النصر الوطني أحيت يوم 19/03/2015 الأسرة الثورية بقاعة سينما عين وسارة هذه المناسبة بتنظيم ندوة دعت إليها عدد من المجاهدين و المسؤولين المحليين حيث تخللت هذه الندوة بعض التكريمات الرمزية لبعض من المجاهدين ..، ولم يفوت السيد : لقليطي الشيخ أمين قسمة المجاهدين هذه المحاضرة ليطالب من خلالها بإعادة الاعتبار للمجاهدين ولأبنائهم الذين يعانوا من التهميش والاقصاء في العديد من المجالات ومنحهم سكنات إجتماعية تصونهم وتحفظ كرامتهم في ظل سيادة الجمهورية . وفي مبادرة هي الاولى من نوعها قامت الاسرة الثورية بتسمية مدرسة ابتدائية بإسم المجاهد الفقيد عثماني بو حوص تخليدا لعمله البطولي في صفوف جيش التحرير الوطني .

أمن دائرة عين وسارة يحجز 1 كغ من الكيف

بتاريخ 13 مارس, 2015

ضبطت صبيحة اليوم الجمعة مصالح الامن لدائرة عين وسارة كمية من الكيف المعالج قدرت بــ 1 كلغ على اثر عملية مداهمة لأحد البيوت وتفتيشها بعد ورود معلومات تفيد بوجود كمية من المخدرات بحوزة أحد الأشخاص في طور الترويج. العملية التي أسفرت عن حجز 1 كلغ من الكيف المعالج وايقاف الشخص المروج ، والقضية في طور التحقيق.

فنّــــــــــــــــــــــــان فاشل…و جمهور على مقاسه… لــ: مريم ريماس

بتاريخ 10 مارس, 2015

  قال لي أن الريشة التي يحملُها الرسام هي العصا السحرية التي يُحقّقُ بها أُمنيات تعجز عن تحقيقها عديد الشخصيات , لقد كان واثقا أن مجرد لمسة من تلك الريشة تستطيع أن تُغيّر مجرى عديد الأمور و تصنع منه السيّد الأول للكلمة بدون أن يقول كلمة واحدة…و كم أذهلني تمرُّده و ثقته بنفسه لدرجة أنني تمنيت لو خُلقت بموهبة الرسم و كم تمنيّتُ لو كُنت أملك الشفرة التي تختصر كُل الكلمات في خربشة ريشة و لكم أن تتصوروا كم احتقرتُ قلمي و هو يعصُر مداده و أفكاره لكي يكتُب جُملة مُفيدة تصل في أغلب الأحيان للقارئين خطئ و يفهمُها البعض فلسفة بينما يمُر عليها الأغلبية مرور الكرام و لا تكون في مُتناول اولئك الذين استفزّوا مداد القلم و حرّكوا احاسيسه…

الجلفة: الاعلان عن الجائزة الكبرى لبكالوريا 2015 من عين وسارة

بتاريخ 10 مارس, 2015

أعلن اليوم رسميا عن الجائزة الكبرى لبكالوريا 2015 والمتمثلة في سيارة مقدمة من طرف “بازار المغرب الكبير” في حفل شهدته ثانوية الرائد عمر ادريس بعين وسارة وعرف حضور مدير التربية لولاية الجلفة رفقة رئيس دائرة عين وسارة والحاج مومن صاحب المبادرة. وقد افتتح الحفل الذي عرف أيضا حضور تلاميذ الاقسام النهائية وأوليائهم بكلمة من السيد مدير التربية الذي ثمن المبادرات التي يقوم بها المجتمع المدني بولاية الجلفة في حث النشء وتشجيعه على التفوق في دراسته ، وسيسعى بصفته المشرف الاولى على قطاع التربية الوطنية بالولاية الى دعم هكذا مبادرات حتى تشمل الأطوار التعليمية الاخرى. كما لم يفوت السيد مدير التربية هذه الفرصة لتقديم شكره للطاقم التربوي لثانوية عمر ادريس التي حازت تلميذتهم جوابي سلمى ، وكذا…

جمعية عائشة أم المؤمنين الخيرية تعود إلى نشاطها : حوار مع رئيسة الجمعية

بتاريخ 7 مارس, 2015

  استطاعت الجمعية الخيرية عائشة أم المؤمنين أن تصنع لنفسها اسما بارزا وسط الحركة الجمعوية الجلفاوية ، واستطاعت ان تطرق أبواب العائلات الوسارية بداية التسعينات لما كُنَ هؤلاء الأخوات الناشطات يقدن معركة حامية الوطيس لمحو الأمية في مجتمع كان فيه خروج المرأة الكبيرة من البيت لطلب العلم من الطابوهات . ولخلق غطاء رسمي لنشاط هؤلاء الاخوات ، تم ايداع طلب رسمي لتاسيس جمعية خيرية ذات طابع اجتماعي باسم “جمعية عائشة أم المؤمنين الخيرية” سنة 2001 ، ليتحصلوا على الاعتماد رسميا سنة 2005 ولاتزال في نشاطها الذي تهتم فيه بشريحة الفقراء والمعوزين ومحو الأمية للكبار ، والتكوين في العديد من المهن وكذا رعاية الشباب والطفولة. ولتسليط الضوء أكثر على الجمعية الخيرية الأبرز بعين وسارة ،…